الجمعة , ديسمبر 14 2018

موقع الأستاذ سي محمد الغوات
الإخباري الثقافي التربوي

ليلي رمضان

 

 

الجديدة  :  فعاليات ” ليالي رمضان ” تمتع الجمهور الدكالي

أعطيت ، مساء  يوم الجمعة25 ماي الجاري، بساحة حديقة محمد الخامس بمدينة الجديدة، الانطلاقة الرسمية للنسخة 12 من  فعاليات ” ليالي رمضان ” وهي النسخة السابعة وطنيا، وذلك  بحضور عامل اقليم الجديدة .

وتشكل ”  ليالي رمضان ” المنظمة  من طرف المعهد الفرنسي في المغرب بشراكة بين الفاعلين الثقافيين في الجهات والمدن المعنية، من أهم التظاهرات الثقافية نظرا لتزامنها مع شهر رمضان الكريم عبر الحوار الثقافات من خلال الموسيقى العالمية، الذي يضم مجموعات موسيقية من مختلف بقاع العالم.

وقد افتتحت الليلة الأولى من  ليالي رمضان ، بكشكول فني متميز ، شمل العديد من الأغاني للمجموعة المحلية ” مغرب سول باند ،  التي غنت مجموعة من الأغاني التقليدية  الخالدة ، التي تفاعل معها   الجمهور الغفير ، الذي لم يتمالك نفسه من ترديد  بصوت جماعي  .

وبنفس الحماس تفاعل الجمهور الحاضر ، مع أغنائي المغنية المغربية  الممزوجة بالحسانية  واللغة الإنجليزية  ٬حيث استمتع  الجمهور الدكالي مع أم ّ الغيث بنت الصحراوي ، التي قدمت توليفة غنائية فريدة تعبر عن التراث الغنائي المحلي،  كما قدمت أغنية من التراث الحساني الصحراوي، بإيقاعاته المحلية، وموسيقى السول الأميركية بما فيها من عناصر الغوسبل   والجاز،  مع  إيقاعات مغربية  أصيلة وخاصة آلة الدربوكة والبندير والطار.

وكان الجمهور الجديدي وزوار المدينة ، يومي السبت 26 و الأحد 27ماي2018  بحديقة محمد الخامس ، على موعد مع المجموعة السودانية ” الصراح و النوباتونز ” ALSARAH & THE NUBATOES   ؛  التي تستلهم أغانيها من مشارب شرق إفريقيا ، و إيقاعاتها من الثراث الرائع ل

” الغروف النوبية ” حيث قدم مقاطع متعددة المشارب، كما قدم كذلك المغنية المغربية سكينة فحصي

أجود ما في جعبتها من الأغاني .

عن محمد الغوات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!